افضل انواع البطاريات للطاقة الشمسية

صحنايا نيوز - شبكة أخبار صحنايا

افضل انواع البطاريات للطاقة الشمسية

افضل انواع البطاريات للطاقة الشمسية

البطاريات هي وحدات لتخزين الطاقة الكهربائية بشكل آمن جدا حتى يمكن استخدامها في وقت آخر، فالمعروف عن الطاقة الشمسية أنها الطاقة النظيفة التي تم الإتجاه إلى استخدامها في الفترة الأخيرة، لذلك يحتاج الأمر إلى بطاريات يمكن من خلالها تخزين أكبر قدر من الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية، حيث تختلف أنواع البطاريات للطاقة الشمسية وكل نوع يتميز بعدة مميزات كما أن كل نوع من هذه الأنواع له وظيفة معينة يمكن من خلالها القيام بمهاماتها، لذلك نقدم أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية .

1- بطاريات الرصاص المغمورة FLA – Flooded Lead Acid
هذا النوع من البطاريات هو من البطاريات المناسبة جدا فألواح الرصاص تكون مغمورة بسائل يمكنه التأين الكهربائي ومن ثم يجب توخي الحذر أثناء استخدامها وذلك لأن هذا النوع يولد غاز الهيدروجين المعروف عنه أنه قابل للانفجار ويولد نوعا من اللهب أو الشرارة .

2- بطاريات الرصاص الغير مغمورة VRLA Valve Regulated Lead Acid
هذا النوع من البطاريات يعتبر من أفضل الأنواع نظرا لسهولة استخدامه كما أنه سهل التركيب والنقل، ومن ناحية أخرى فهو لا يحتاج إلى الصيانة بشكل دوري ولا يمثل أي خطر حين الاستخدام حتى أنه يطلق نسبة ضئيلة جدا من غاز الهيدروجين .

3- بطارية wet
وهي أحد أهم أنواع بطاريات الرصاص الغير مغمورة فقد صممت لأغراض ملاحية ولكن من جهة أخرى فتستخدم أيضا في أنظمة الطاقة الشمسية فيمكن الاعتماد عليها لأنها اقتصادية ونظام فعال للتوفير، كما أنها يمكن أن تقوم بعمل 500 عملية تفريغ .

4- بطارية Absorbed Glass Mat
هذه البطارية أيضا هي أحد أنواع البطاريات الغير مغمورة فهي تقوم بامتصاص السائل القابل للتأين أي أن البطارية بمثابة اسفنجة، حيث تعتبر هذه البطارية من أكثر الأنواع كفاءة كما أنها تتميز بعمرها الطويل والاستخدام العميق .

5- بطارية Gel
وهو النوع الأخير من أنواع البطاريات الغير مغمورة وهي أيضا من أكثر الأنواع المستخدمة كفاءة فهذه البطارية تعمل تحت أي ظرف وتقوم بتحويل السائل إلى قوام أكثر تماسكا مما يشبه الجيلي، ويمكن لهذه البطارية أن تقوم بدورة تفريغ تصل إلى 95% .

6- بطارية Flat Plates
هذا النوع من البطاريات يحتوي على شرائح مسطحة من الرصاص حيث تقوم هذه البطارية بمهامها وتصبح أطول عمرا فالمعروف عن العمر الافتراضي لهذا النوع من البطاريات أنها تعمل لعمر افتراضي ما بين 10 إلى 12 عام بدون أي خلل .

7- بطارية Tubular plate
هذا النوع أيضا من البطاريات للطاقة الشمسية حيث يتميز بوجود شرائح الرصاص على شكل اسطوانات متداخلة يمكنها أن تقوم بكل المهام، ومن ناحية أخرى فإن عمرها الافتراضي طويل جدا ويتراوح ما بين 20 إلى 25 عام .

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا